في إطار جهود الغرفة الرامية إلى تعزيز دينامية النسيج الاقتصادي الجهوي، ودعم المقاولات والتجار والمستثمرين في سعيهم نحو التوسع والتطور المستدام، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة يوم الثلاثاء 11 فبراير 2025 بشراكة مع
Nwave Invest Company
و Franchise Business
ملتقى جهويا تحت شعار: “الامتياز التجاري: بوابتك للريادة والنمو المستدام”.
ترأس هذا اللقاء السيد حسن صاخي، رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة بحضور السيد رشيد سامي، نائب رئيس الغرفة، و السيد سهيل شقشاق، رئيس لجنة تطوير العلامات و التوكيلات التجارية الوطنية و الدولية بالغرفة و السيد محمد الفن، رئيس الفدرالية المغربية للفرانشايز إلى جانب ثلة من الفاعلين الاقتصاديين من مختلف القطاعات المهنية.
استهل اللقاء بكلمة ترحيبية للسيد صاخي رئيس الغرفة أشار فيها إلى أهمية الامتياز التجاري كأحد أبرز الآليات الاقتصادية القادرة على تحقيق النمو السريع والمنظم للمقاولات، والذي يتيح إمكانية نقل الخبرات، وتعزيز الابتكار، وتمكين رواد الأعمال من الانخراط في مشاريع ذات قيمة مضافة، بأقل المخاطر الممكنة.
كما دعا الفاعلين الاقتصاديين والمقاولين الطموحين إلى دخول عالم الامتياز التجاري إلى اغتنام هذه الفرصة من أجل وضع أسس شراكات ناجحة ومستدامة، تسهم في تعزيز تنافسية الاقتصاد الجهوي والوطني.
من جهته صرح السيد سهيل شقشاق أن الامتياز التجاري هو أحد أبرز النماذج الاستثمارية التي تتيح لأصحاب العلامات التجارية التوسع والانتشار بشكل منظم وسريع، كما يمنح المستثمرين فرصة تشغيل مشروع ناجح قائم على خبرة ومعايير واضحة، والحصول على حق استخدام العلامة التجارية ونظام العمل وفق شروط متفق عليها، مما يقلل من المخاطر ويزيد من فرص النجاح.
اللقاء شكل فرصة لاستكشاف سبل التعاون وتوسيع نطاق الامتياز التجاري محليًا ودوليًا وتسليط الضوء على أهمية الامتياز التجاري كأداة اقتصادية مبتكرة تُسهم في تعزيز ريادة الأعمال، تطوير العلامات التجارية المحلية وجذب الاستثمار.
تضمن برنامج اللقاء عرضا قيما قدمه الخبير العالمي نجيب الطريقي من المملكة العربية السعودية، حول ثقافة الامتياز التجاري وشروطه، أنواعه، أساليبه، والفوائد التي يجنيها المانح والمستثمر عند تبني هذا النظام والاختلاف بينه وبين الأنظمة الأخرى.و كذا نظام الامتياز التجاري (السعودي كنموذج)، بالإضافة إلى مناقشة أبرز الفرص والتحديات التي تواجه العلامات التجارية الوطنية والدولية.